الشيخ الروحاني لعلاج السحر وجلب الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده الكرام / زوارنا الكرام زوار موقع ومنتديات
منتديات اسرار الجن للعلوم الفلكيه والروحانيه (جلب الحبيب - فك السحر - خواتم روحانيه - كتب ومخطوطات اصليه - علاج بالقرأن)فضيله الشيخ محمود العطار 0020146928884

نرجوا ان تعم الفائده على الجميع سواء كان استاذ او طالب علم
جعل الله موقعنا هذا لقضاء حوائجكم وحل المشاكل بامره عز وجل

تحياتنا للجميع
مكتب فضيلة الشيخ / محمود العطار
فريق عمل أسرار الجن
Www.AsrarAlGn.COm
الشيخ الروحاني لعلاج السحر وجلب الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده الكرام / زوارنا الكرام زوار موقع ومنتديات
منتديات اسرار الجن للعلوم الفلكيه والروحانيه (جلب الحبيب - فك السحر - خواتم روحانيه - كتب ومخطوطات اصليه - علاج بالقرأن)فضيله الشيخ محمود العطار 0020146928884

نرجوا ان تعم الفائده على الجميع سواء كان استاذ او طالب علم
جعل الله موقعنا هذا لقضاء حوائجكم وحل المشاكل بامره عز وجل

تحياتنا للجميع
مكتب فضيلة الشيخ / محمود العطار
فريق عمل أسرار الجن
Www.AsrarAlGn.COm
الشيخ الروحاني لعلاج السحر وجلب الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ الروحاني لعلاج السحر وجلب الحبيب

منتديات اسرار الجن - الشيخ الروحاني لجلب الحبيب - جلب الحبيب خلال 48ساعه - علاج السحر - عودة المطلقه - زواج البائر - خواتم روحانيه - منتجات روحانيه - قضاء الحوائج - تيسير الأمور - الشيخ المعتمد 00201146928884
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواعيد العمل الرسميه بمكتب فضيله الشيخ / محمود العطار
لطلبات الكشوفات المجانيه والاستفسارات وطلبات العمل
يوميا من الساعه الـ 6 مساءاً حتى الساعه الـ 2 صباحاً بتوقيت جمهوريه مصر العربيه


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
النكاح الجن برقان تحضير الحروف حساب المخمس ميمون لرجال الحبيب الرجل الحكمة منبع العرشي كحله النساء كتاب ارسال روحانيه استخدام وتهيج وعقد
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ الروحاني لعلاج السحر وجلب الحبيب على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني






المواضيع الأكثر نشاطاً
كيف لك أن تعرف أن فلان ملبوس
المس العاشق يختلف نشاطه في السيطرة علاج روحاني
بعض اسباب دخول الجن فى الانسان الشيخ الروحانى محمود العطار 00201146928884
مرشد الانسان لرؤية الجان
علاج الامراض الجلديه - علاج الاكزيما - الصدفيه - البهاق - حب الشباب - فساد رائحه الجلد - البقع السوداء - القوبا - البرص - تصفية البشرة
تعرف على لباس نبيك سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام
محبة شديدة و سريعة جداً
علاج الضغط - علاج الضغط العالى - علاج الصداع النصفى - علاج هبوط ضغط الدم - علاج الصداع المذمن - علاج الدوخه - علاج الزغلله
فائدة للمرأة التي لاتحمل
نص مخطوطه قديمه لاحياء خاتم الفص وتنشيطه
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
اسرار الجن
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
glal
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
الشيخ اسلام
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
هدى محمد
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
عبد الحكيم محمود
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
الشيخ محمود
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
الشيخ اشرف
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
اسلام عبدالرحمن
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
الشيخ مصطفى على
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_rcap الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_voting_bar الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدي اسرار الجن المعتمد
منتدي الدروس
تحضير الجن
المدرسه الروحانيه
علاج السحر
جلب الحبيب
فلك ابراج نجوم
كواكب
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 488 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جومانه مراد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6325 مساهمة في هذا المنتدى في 3624 موضوع
المواضيع الأخيرة
» طرق فك السحر بإذن الله بالطرق الآتية الشيخ محمود العطار 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:06 pm من طرف Admin

» السحر الاسود يتوقف لو من العصور 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:06 pm من طرف Admin

» تحصين وحجاب من اصناف الجن والشياطين 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:06 pm من طرف Admin

» المعالج الروحاني 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:06 pm من طرف Admin

» لمعرفة نية من تعاشر00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:06 pm من طرف Admin

» ارجاع الزوج بالآبره الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:05 pm من طرف Admin

» جلب و سلب ارادة الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:05 pm من طرف Admin

» وصفه علاجا للمربوط الشيخ محمود العطار 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:05 pm من طرف Admin

» السحر المرشوش - الأعراض والآثار - وطريقة العلاج الشيخ محمود العطار 00201146928884
 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2022 8:05 pm من طرف Admin

منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
كتاب منبع اصول الحكمة 4 اجزاء ( كامل )
باب ارسال ميمون النكاح مجرب وصحيح
ســـر أسم أم موسى عليه السلام(يــوحانذ)
كتاب الجفر الجامع والنور اللامع
كتاب الاجناس
مرشد الانسان لرؤية الجان
خاتم لجلب الرزق مجرب من الخزانه المغربية
طريقة جلب سهله وسريعه من مجربات ابو علي الشيباني
كتاب القرين والرياضات الروحانية
قسم حضور ابليس اللعين لعنه الله

 

  الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاجر هادي




المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 04/01/2022

 الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 Empty
مُساهمةموضوع: الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884     الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884	 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2022 3:19 pm

حسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية


اعلم وفقنا الله وإياك وجميع المسلمين وجنبنا وإياك وإياهم كل خلق ذميم أن مما يتأكد اجتنابه في كل زمان ومكان الحسد، إذ هو من الذنوب المهلكات.

ومعنى الحسد أن يجد الإنسان في صدره وقلبه ضيقاً وحرجاً وكراهية لنعمة أنعم الله بها على عبد من عباده في دينه أو دنياه حتى أنه ليحب زوالها عنه، وربما تمنى ذلك أو سعى في إزالتها.

وحسبك بذمه وقبحه أن الله تعالى أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ من شر الحاسد كما أمر بالاستعاذة من شر الشيطان، قال تعالى: (ومن شر حاسد إذا حسد)

والحرص والحسد من مداخل الشيطان إلى القلب، فمهما كان العبد حريصاً على كل شيء أعماه حرصه وأصمه، قال صلى الله عليه وسلم: "حبك للشيء يعمي ويصم" ونور البصيرة هو الذي يعرف مداخل الشيطان فإذا غطاه الحسد والحرص لم يبصر.

فحينئذ يجد الشيطان فرصة فيحسن عند الحريص كل ما يوصله إلى شهواته وإن كان منكراً وفاحشاً، فبالحسد لعن إبليس وجعل شيطاناً رجيماً، وأما الحرص فإنه أبيح لآدم الجنة كلها إلا الشجرة، فأصاب حاجته إبليس من آدم بالحرص فأكل من الشجرة التي نهاه الله عنها.

ومن أجل أن الحسد بهذه الدرجة ورد فيه تشديد عظيم حتى قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: "الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب" رواه أبو داود وابن ماجة.

وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد" رواه ابن حبان في صحيحه ورواه البيهقي.

والذي يحب أن يفهم من هذا الحديث أن الإيمان الصادق الكامل الذي يستحضر صاحبه أن كل أفعال الله لحكمة لا يجتمع مع الحسد الذي يُغضب من فعل الله وقسمته، ويقول صلى الله عليه وسلم في الحسد: "لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا" رواه الطبراني، والمعنى والله أعلم أنهم إذا تحاسدوا ارتفع الخير منهم، وكيف لا يرتفع منهم الخير وكل منهم يتمنى أن يزول الخير الذي عند أخيه.

ونهى صلى الله عليه وسلم عن الحسد وقال: "ولا تحاسدوا" والحسد نتيجة من نتائج الحقد وثمرة من ثمراته المترتبة عليه، فإن من يحقد على إنسان يتمنى زوال نعمته ويغتابه وينم عليه ويعتدي على عرضه، ويشمت فيه لما يصيبه من البلاء، وغير ذلك من الصفات المذمومة التي لا تليق بالإنسان.

وكثيراً ما ترى الحاسد ينقلب عن مساوئ المحسود فيبرزها على صفة الذم والتثريب، فينتبه المحسود لها ويتجنبها فيكون السبب في إزالتها عدوه الحاسد

كما قيل: عُداتي لهم فضل علي ومنة **** فلا أذهب الرحمن عني الأعاديا
هموا بحثوا عن زلتي فاجتنبتها **** وهم نافسوني فاكتسبت المعاليا

ويقول الآخر: وإذا أراد الله نشر فضيلة **** طُويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار في جزل الغضا **** ما كان يُعرف طيب ريح العود

آخر: إني حُسدت فزاد الله في حسدي **** لا عاش من عاش يوماً غير محسود
ما يحسد المرء إلا من فضائله **** بالعلم والظرف أو بالبأس والجود

وكفى بالحقد ذماً أن يكون الحسد ثمرة من ثمراته وأثراً من آثاره. وفي الغالب أن الحسد يكون بين النظراء والزملاء وأرباب الصناعات والمراتب والمناصب الحكومية فالتاجر يحسد التاجر والصانع يحسد الصانع، والنجار يحسد النجار، والفلاح يحسد الفلاح، وأرباب الجاه يحسدون أرباب الجاه، وذوو المناصب الحكومية يحسد بعضهم بعضاً.

ومن الأمثال المتداولة قولهم: "عدو المرء من يعمل عمله"

وللحسد أعاذنا الله وجميع المسلمين منه مراتب: أحدها أن يتمنى زوال النعمة عن الغير، ويعمل ويسعى في الوسائل المحرمة الظالمة ويسعى في إساءته بكل ما يستطيع، وهذا الغاية في الخبث والخساسة والنذالة، وهذه الحالة هي الغالبة في الحساد خصوصاً المتزاحمين في صفة واحدة فإن من يربح منهم ربحاً كبيراً أو يظفر بلذة يرقبها غيره فإن ذلك الغير يحسده على ما حصل له من ذلك، ويسعى في حرمانه من ذلك الربح ليظفر هو به، ويكثر ذلك في طلاب المناصب والجاه.

المرتبة الثانية: أن يتمنى زوال النعم، ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه، وهذا أيضاً في غاية الخبث، ولكنها دون الأولى.

الثالثة: أن يجد من نفسه الرغبة في زوال النعمة عن المحسود سواء انتقلت إليه أو إلى غيره ولكنه في جهاد مع نفسه وكفها عن ما يؤذي خوفاً من الله تعالى وكراهية في ظلم عباد الله، ومن يفعل هذا يكون قد كفي شر غائلة الحسد، ودفع عن نفسه العقوبة الأخروية، ولكن ينبغي له أن يعالج نفسه من هذا الوباء حتى يبرأ منه.

الحالة الرابعة: أن يتمنى زوال النعمة عن الغير، بغضاً لذلك الشخص، لسبب شرعي، كأن يكون ظالماً يستعين على مظالمه بهذه النعمة فيتمنى زوالها ليريح الناس من شره، ومثل أن يكون فاسقاً يستعين بهذه النعمة على فسقه وفجوره، فيتمنى زوال المَغَلَّ هذا عنه ليريح العباد والبلاد من شره القاصر والمتعدي، فهذا لا يسمى حسداً مذموماً وإن كان تعريف الحسد يشمله، ولكنه في هذه الحالة يكون ممدوحاً لا سيما إذا كان يترتب عليه عمل يدفع هذا الظلم والعدوان ويردع هذا الظالم.

الحالة الخامسة: أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن صاحبها فهذا لا بأس به إن كان من النعم الدنيوية، كالمال المباح، والجاه المباح، وإن كان من النعم الدينية كالعلم الشرعي، والعبادة الشرعية كان محموداً، كأن يغبط من عنده مال حلال ثم سُلط على هلكته في الحق من واجب ومستحب، فإن هذا من أعظم الأدلة على الإيمان، ومن أعظم أنواع الإحسان، وكذا من آتاه الله الحكمة والعلم فوفق لنشره، كما في الحديث: "لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بها ويعلمها".

فهذان النوعان من الإحسان لا يعادلهما شيء إلا أن ترتب عليه وساوس شيطانية، وخواطر نفسانية تجر الإنسان إلى مواضع الخطر التي تفسد عمله، كأن يقول في نفسه: أنا أحق منه فهذا اعتراض على حكمة الله وقسمته ولا يجوز ذلك: عليك أخي بالتقى ولزومه ولا تكثرن ما فيه زيد ولا عمرو فزهرة ذي الدنيا سريع ذبولها وفي نهي طه للنبي لنا ذكر ... وكن منشداً ما قال بعض أولي النهى فكم حكمة غراء قيدها الشعر

ثم اعلم أن للحسد أسباباً منها : الأول: العداوة والبغضاء وهذا أشد أسباب الحسد.

الثاني: التعزز والترفع وهو أن يثقل عليه أن يرتفع عليه غيره فإذا أصاب أحد زملائه ولاية أو مالاً خاف أن يتكبر عليه وهو لا يطيق تكبره وافتخاره عليه .

السبب الثالث: الكبر وهو أن يكون في طبعه أن يتكبر عليه ويستحقره ويستصغره ويستخدمه فإذا نال ولاية خاف أن لا يحتمل تكبره، ومن التكبر والتعزز كان حسد أكثر الكفار لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قالوا: كيف يتقدم علينا غلام يتيم فنطأطئ رؤوسنا له. فقالوا: (لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم)

السبب الرابع: التعجب، كما أخبر الله عن الأمم الماضية إذ (قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا) فتعجبوا من أن يفوز بمرتبة الرسل والوحي والقرب من الله بشر مثلهم فحسدوهم وأحبوا زوال النعمة عنهم.

الخامس: الخوف من فوات مقصد من المقاصد، وذلك يختص بمتزاحمين على مقصود واحد وذلك مثل "الضرات" عند زوجهن، والتلاميذ عند الأستاذ والأخوة في التزاحم على نيل المنزلة في قلب الأبوين ليتوصل به إلى مقاصد الكرامة والمال، وخدام الملك في نيل المنزلة من قلبه.

السادس: حب الرياسة وطلب الجاه لنفسه من غير توصل به إلى مقصود، وذلك كالرجل الذي يريد أن يكون عديم النظر في فن من الفنون إذا غلب عليه حب الثناء والمدح واستفزه الفرح بما يمدح به، فإنه لو سمع بنظير له في أقصى الأرض لساءه ذلك، وأحب موته أو زوال تلك النعمة التي عند الذي يشاركه بها في المنزلة من شجاعة أو علم أو صناعة أو جمال أو ثروة أو نحو ذلك.

السابع: خبث النفس وحبها للشر وشحها بالخير لعباد الله، فتجد المتصف بذلك إذا ذُكر له اضطراب ونكبات تصيب الناس وإدبارهم وفوت مقاصدهم وتنغيص عيشهم استنار وجهه وفرح به وصار يبثه، وربما أتى بإشاعته في صورة الترحم والتوجع فهو أبداً يحب الإدبار لغيره ويبخل بنعمة الله على عباده كأنه يؤخذ ما أعطاهم الله من ماله وخزانته، على أنه ليس بينه وبينهم عداوة، وهذا ليس له سبب إلا التعمق في الخبث والرذالة والنذالة والخساسة في الطبع اللئيم.

ولذلك يعسر معالجة هذا السبب لأنه جهول ظلوم وليس يشفي علة صدره ويزيل حزازة الحسد الكامن في قلبه إلا زوال النعمة فحينئذ يتعذر الدواء أو يعز،

ومن هذا قولهم: وكل أداويه على قدر دائه **** سوى حاسدي فهي التي لا أنالها
وكيف يداوي المرءُ حاسد نعمة **** إذا كان لا يرضيه إلا زوالها

قال بعضهم: "رأيت أكثر الناس إلا من عصم الله وقليل ما هم يتعجلون الشقاء والهم والتعب لأنفسهم في الدنيا ويحتقبون عظيم الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون معه بنفع أصلاً من نيات خبيثة يحرصون عليها من تمني الغلاء المهلك للناس وللصغار ومن لا ذنب له، وتمني أشد البلاء لمن يكرهونه وقد علموا يقيناً أن تلك النيات الفاسدة لا تعجل شيئاً مما يتمنونه أو توجب كونه، وأنهم لو صفوا نياتهم وحسنوها لتعجلوا الراحة لأنفسهم وتفرغوا بذلك لمصالح أمورهم، ولاقتنوا عظيم الأجر في المعاد، من غير أن يؤخر ذلك شيئاً مما يريدون أو يمنع كونه، فأي غبن أعظم من هذه الحال التي نبهنا عليها" أهـ

وأما الأسباب الأخرى فيتصور إزالتها في المعالجة. وقد تجتمع أسباب الحسد المذكورة كلها في شخص واحد أو أكثرها. وقد ذكر العلماء للحسد دواءً: فأولاًً أن تعرف أنه ضرر عليك في الدين والدنيا ولا ضرر به على المحسود لا في الدنيا ولا في الدين بل ينتفع به فيهما جميعاً.

أما ضرره في الدين فلأنه سخط لقضاء الله وقدره، وكراهة لنعمته على عبده المؤمن وانضم إليه غش المسلم وترك نصحه وترك العمل بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"

وانضم أيضاً إلى ذلك أنه شارك إبليس وهذه خبائث تأكل الحسنات، وأما ضرره في الدنيا فإنه الألم الحاضر والعذاب الدائم.

وأما كونه لا ضرر على المحسود فواضح لأن النعمة لا تزول بالحسد، وأما منفعته في الدنيا للمحسود فهو أن أهم مقاصد أكثر أبناء الدنيا إيصال الضرر والهم إلى أعدائهم وهو متوفر في الحسد، وقد فعل الحاسد بنفسه مرادهم فأنت بالحقيقة عدو لنفسك وصديق لعدوك.

ومع هذا كله فقد أدخلت السرور على إبليس وهو أعدى عدو لك ولغيرك ولو عقلت تماماً لعكست وكلفت نفسك نقيض الحسد، إذ أن كل مرض يعالج بضده، فمثلاً يكلف لسانه الثناء عليه من غير كذب، ويلزم نفسه بره إن قدر، فهذه الأفعال تعمل مقاربة تُطيب قلب المحسود ويحب الحاسد، ويصير ما يتكلفه أولاً طبعاً آخرِاً ولا يعمل بوساوس الشيطان، إن هذا عجز ونفاق وخوف لأن ذلك من خدعه ومكائده، فهذا الدواء إلا أنه مرٌّ قل من يقدر عليه. قال تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) الآية.

وبالتالي فإن خير ما للمرء أن يكون مستريحاً في دنياه لعل الله أن يجعله من أهل الجنة في أخراه. وفي الدنيا في أمن وفي رغد، هذا شيء متحقق.

وقديماً قيل: يا طالب العيش في أمن وفي دعة **** رغداً بلا قتر صفواً بلا كدر
خلص فؤادك من غل ومن حسد **** فالغل في القلب مثل الغل في العنق

آخر: لما عفوت ولم أحقد على أحد **** أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته **** لأدفع الشر عني بالتحيات

وقال آخر: إلق العدو بوجه لا قطوب به **** يكاد يقطر من ماء البشاشات
فأحزم الناس من يلقى أعاديه **** في جسم حقدٍ وثوبٍ من مودات

آخر: أجامل أقواماً حياء وقد أرى **** صدورهم بادٍ علي مراضها

والطريق الوحيد أن تعلم تماماً أن الخير كله في أن لا يكون في نفسك لأحد من المسلمين غش ولا تحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه، ثم أي ضرر يحصل لك لو كان غيرك فوقك في المال أو المنصب أو الجاه، إنه مسكين، ما نقص من دنياك ولا من آخرتك مثقال ذرة.

وإذا رأيت قلبك صافياً محباً لإخوانك من المسلمين الخير كارهاً لهم ما تكره لنفسك، فهذه بشارة للمستقيم، وليسمع إلى ما ورد عن أنس بن مالك قال: كنا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه، قد علق نعليه بيده الشمال. فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضاً فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو (أي تبع ذلك الرجل) فقال: إني لاحيت أبي، فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي، فعلت، قال: نعم.

قال أنس: فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاً غير أنه إذا تعار من الليل ذكر الله عز وجل وكبر، حتى قام لصلاة الفجر. قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث الليالي وكدت أن احتقر عمله قلت: يا عبد الله لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك ثلاث مرات: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الآن فأردت أن آوي إليك فأنظر في عملك فأقتدي بك فلم أرك عملت كبير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ما هو إلا ما رأيت فلما وليت دعاني، فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا حسداً على خير أعطاه الله إياه، فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك. رواه احمد بإسناد صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحسد ثمرة من ثمرات الحقد والبغض والكراهية الشيخ الروحانى محمود العطار 00201146928884
» اخطر عمل للمحبه الروحاني الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
» محبة عبد النار قوية جدا الروحاني الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني لعلاج السحر وجلب الحبيب  :: ₪ منتديـــات أســـرار الجن الروحــانيه ₪ :: روحانيات-
انتقل الى: