الشيخ عبدالفتاح محمود
المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 11/12/2013
| موضوع: هل الإيمان قول وعمل ؟ الشيخ الروحانى محمود العطارللعلاج بالقران والسنه00201146928884 الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:07 pm | |
| الشيخ الروحاني لعلاج السحر شيخ روحاني لجلب الحبيب بالقران علاج العين الحسد النظره المس اللمسه ، الشيخ الروحاني محمود العطار ، جلب الحبيب خلال الساعه ، جلب سريع بالنظره باللمسه مجرب مضمون شيخ رسمي معتمد الشيخ الروحاني لجلب الحبيب شيخ روحاني لعلاج السحر بالقران جلب الحبيب للخطبه والزواج بسرعه جلب الحبيب بالصوره بالنظره باللمسه علاج العين الحسد اللمسه المس الشيطاني خواتم روحانيه احجار كريمه كل ما يتعلق بالروحانيات
السلام عليكم بعض الناس يظن أن الإيمان قول فقط ويهمل العمل ويقول أهم شيء القلب الأبيض طيب ما دليل صدق الإيمان إن لم يترجمه صاحبه لعمل ؟ لذلك نجد القرآن يقرن ببين الإيمان والعمل الصالح فعلى سببيل المثال قال تعالى (((وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ))) وأحيانا يسمي عملا صالحا بسم الإيمان في مثل قوله تعالى (((وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ))) ذكر الطبري أن معنى (إيمانكم ) في هذه الآية هو (الصلاة ) فقد نقل الطبري في تفسيره أحد عشر قولا عن صحابة النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم في سبب نزول هذه الآية أن القبلة لما تحولت من بيت المقدس إلى الكعبة سأل بعض الصحابة عن مصير صلاتهم إلى القبلة الأولى كما سأل البعض عن مصير صلاة إخوانهم الذين ماتوا وقد صلوا لبيت المقدس قبل تحويل القبلة فنزلت هذه الآية وأحيانا يسمي الإيمان بسم ععمل صالح في مثل قوله (((قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ))) نقل البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قوله بأن (دعاؤكم) هو (إيمانكم) وذكر الصلابي في كتابه فقه النصر والتمكين أن الدعاء أصله في اللغة هو الإيمان ولعل من مقاصد هذا أن العمل من الإيمان , والله أعلم . وقديما قال العابد الزاهد الحكيم سهل بن عبد الله التستري في تعريفه للإيمان قال هو (قول وعمل ونية وسنة فإن كان قولا بلا عمل فهو كفر وإن كان قولا وعملا بلا نية فهو نفاق وإن كان قولا وعملا ونية بلا سنة فهو بدعة ) وانظر ماذا قال سفيان بن عيينة في هذا الباب ::
(قال سفيان بن عيينة عندما سأله رجل عن الإيمان فقال: قول وعمل، قال: يزيد وينقص؟ قال: يزيد ما شاء الله، وينقص حتى لا يبقى منه مثل هذه، وأشار سفيان بيده، قال الرجل: كيف نصنع بقوم عندنا يزعمون: أن الإيمان قول لا عمل؟ قال سفيان: كان القول قولهم قبل أن تقرر أحكام الإيمان وحدوده، إن الله عز وجل بعث نبينا محمدًا - اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم - إلى الناس كلهم كافة أن يقولوا: لا إله إلا الله، وأنه رسول الله. فلما قالوها عصموا بها دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل، فلما علم الله عز وجل صدق ذلك من قلوبهم، أمره أن يأمرهم بالصلاة، فأمرهم ففعلوا، فوالله لو لم يفعلوا ما نفعهم الإقرار الأول ولا صلاتهم، فلما علم الله جل وعلا صدق ذلك من قلوبهم، أمره أن يأمرهم بالهجرة إلى المدينة، فأمرهم ففعلوا، فوالله لو لم يفعلوا ما نفهم الإقرار الأول ولا صلاتهم، فلما علم الله تبارك وتعالى صدق ذلك من قلوبهم، أمرهم بالرجوع إلى مكة ليقاتلوا آباءهم وأبناءهم، حتى يقولوا كقولهم، ويصلوا صلاتهم، ويهاجروا هجرتهم، فأمرهم ففعلوا، فوالله لو لم يفعلوا ما نفعهم الإقرار الأول ولا صلاتهم ولا هجرتهم، ولا قتالهم، فلما علم الله عز وجل صدق ذلك من قلوبهم أمره أن يأمرهم بالطواف بالبيت تعبدًا، وأن يحلقوا رءوسهم تذللاً ففعلوا، فوالله لو لم يفعلوا ما نفعهم الإقرار الأول، ولا صلاتهم، ولا هجرتهم، ولا قتلهم آباءهم، فلما علم الله عز وجل صدق ذلك من قلوبهم أمرهم أن يأخذ من أموالهم صدقة يطهرهم بها، فأمرهم ففعلوا حتى أتوا بها قليلها وكثيرها، فوالله لو لم يفعلوا ما نفعهم الإقرار الأول ولا صلاتهم، ولا هجرتهم، ولا قتالهم آباءهم ولا طوافهم، فلما علم الله تبارك وتعالى الصدق من قلوبهم فيما تتابع عليهم من شرائع الإيمان وحدوده قال عز وجل: قل لهم: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا)
البحث كله منقول من كتاب الصلابي فقه النصر والتمكين انشروه للفائدة | |
|
ريهام حسن
المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 14/05/2018
| موضوع: رد: هل الإيمان قول وعمل ؟ الشيخ الروحانى محمود العطارللعلاج بالقران والسنه00201146928884 الإثنين مايو 14, 2018 7:49 pm | |
| يسلم يدك فضيله الشيخ موضوع مميز الشيخ الروحانى محمود العطار 00201146928884
| |
|