شيخ روحاني لجلب الحبيب الشيخ
الروحاني لعلاج جميع انواع السحر محبه جلب تهييج طاعه عمياء جن فلك ابراج خواتم روحانيه احجار كريمه تفسير الاحلام مجانا علاج
العقم السرطان الامراض الخبيسه زواج العانس البكر البائر عودة المطلقه زواج المطلقه الارمله جلب الحبيب خلال الساعه جلب وقتي سريع
مجرب مضمون معتمد اكبر واصدق شيخ روحاني لفك السحر و جلب الحبيب الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى (لا يمل الله حتى تملوا)
السؤال :
ما معنى قوله صلى الله ِوسلم : (( لا يمل الله حتى تملوا ))؟
وهل فيه إثبات صفة الملل لله عز وجل ؟؟
الجواب :
الحمد لله
روى البخاري (43) ومسلم (785) واللفظ له عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :
دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَقَالَ :
مَنْ هَذِهِ؟ فَقُلْتُ : امْرَأَةٌ لَا تَنَامُ ،تُصَلِّي .
قَالَ
عَلَيْكُمْ مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا)
وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ .
(1)
وظاهر الحديث يدلعلى إثبات الملل لله عز وجل على الوجه الذي يليق به سبحانه .
قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " (فإن الله لا يمل حتى تملوا)
من نصوص الصفات ، وهذا على وجه يليق
بالباري لا نقص فيه ، كنصوص الاستهزاءِ والخداع فيما يتبادر
" انتهى من فتاوى الشيخ (1/ 179) .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذا الحديث فأجابوا :
"الواجب هو إمرار هذا الحديث كما جاء ، مع الإيمان بالصفة ،
وأنها حق على الوجه الذي يليق بالله ، من غير مشابهة لخلقه
ولا تكييف ، كالمكر والخداع والكيد الواردة في كتاب الله عز وجل ، وكلها صفات
حق تليق بالله سبحانه وتعالى على حد
قوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبدالله
بن باز ... الشيخ عبد الله بن غديان...
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ صالح الفوزان .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/402) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل نثبت صفة الملل لله عز وجل ؟فأجاب بقوله : "جاء في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قوله :
(فإن
الله لا يمل حتى تملوا) فمن العلماء من قال
إن هذا دليل على إثبات الملل لله ، لكن ملل الله ليس كملل
المخلوق ، إذ إن ملل المخلوق نقص ، لأنه يدل على سأمه
وضجره من هذا الشيء ، أما ملل الله فهو كمال وليس فيه
نقص ، ويجري هذا كسائر الصفات التي نثبتها لله على وجه
الكمال وإن كانت في حق المخلوق ليست كمالا .
ومن العلماء من يقول : إن قوله : (لا يمل حتى تملوا) يراد به
بيان أنه مهما عملت من عمل فإن الله يجازيك عليه ، فاعمل
ما بدا لك فإن الله لا يمل من ثوابك حتى تمل من العمل ،
وعلى هذا فيكون المراد بالملل لازم الملل .
ومنهم من قال : إن هذا الحديث لا يدل على صفة الملل لله
إطلاقا لأن قول القائل : لا أقوم حتى تقوم ، لا يستلزم قيام
الثاني وهذا أيضا (لا يمل حتى تملوا) لا يستلزم ثبوت الملل لله عز وجل .
وعلى كل حال يجب علينا أن نعتقد أن الله تعالى منزه عن كل
صفة نقص من الملل وغيره ، وإذا ثبت أن هذا الحديث دليل
على الملل فالمراد به ملل ليس كملل المخلوق " انتهى من
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/174).
والله أعلم .